المرحلة الأولى : التهيئة
1- تحديد وقت مُعيّن للمذاكرة .
2- التهوية والإضاءة لابد أن تكونا مناسبتين .
3- اجلس بشكل صحيح .
4- استخدم الوسائل المساعدة مثل : (الكتاب/دفتر فصل/الملخصات ...) .
5- إياك ... أن تستخدم كلمة (سوف) .
6- أحسن ... اختيار المكان الخالي من (المشغلات) .
المرحلة الثانية : التركيز
1- سر ( التميز ) .
2- ( أقدم ) بجد ولا تنتظر حالة التركيز .
3- تقضى على ( السرحان ) : أحلام اليقظة ـ مواقف حياتية .
4- عند ( التعب ) توقف ثم واصل .
5- لا بأس ( بالمشي ) القليل .
6- القيام ( بالرسم والأشكال ) التوضيحية .
7- راقب ( استيعابك ) .
8- يجاوز ( ما أغلق عليك فهمه ) .
المرحلة الثالثة : المراجعة
فوائد المراجعة
1- تقتصد الوقت والجهد وتعطيك فرصة للترفيه
2- تعين عن جمع وترتيب ما ثم مذاكرته
3- تقلل رهبة الامتحان وتزرع الثقة بالنفس
أوقات المراجعة
نهاية اليوم الدراسي
نهاية الأسبوع
نهاية الشهر
كيفية المراجعة
1- استرجع ما ( حفظت ) .
2- ( التلخيص ) أسهل طرق المراجعة .
3- ( تسلسل ) المراجعة العناوين الكبيرة فالصغيرة .
4- ( توقع ) الأسئلة عند المراجعة .
5- أجب عن الأسئلة وأسئلة الامتحانات ( السابقة ) .
6- أكتب ما تحفظ من ( قوانين ) وتمرن على تطبيقها .
7- لا باس بالمراجعة مع ( صديق ) بضوابط .
لماذا لا أذاكر ؟
1- السرحان : ابدأ بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي .
2- الملل : غيّر مكان المذاكرة ، ولا تنسى نصيبك من الترفيه .
3- عدم الرغبة في المذاكرة : ابحث عن وسائل تُعينك ، وحاول تشجيع نفسك .
4- النسيان : التلخيص والمراجعة المستمرة ، مع ضرورة الابتعاد عن المعاصي
5- صعوبة الفهم : الاستعانة بالملخصات (دفتر الفصل)
كيف أحفظ ؟
1- العزم... وما أدراك ما العزم ؟!
2- قبل أن (تحفظ) ... (افهم) .
3- اقسم (النص) إلى (وحدات) صغيرة .
4- لا تحفظ كل (النص) في وقت واحد .
5- ابتعد عن (المعاصي) .
6- ( كرر ) ثم ( كرر ) .
7- ابتعد ... عن كلمة سوف ؟!
8- استخدم أكثر من ( حاسة ) في الحفظ